احتضن البارحة مسرح الهواء الطلق بقليبية حفل افتتاح الدورة 34 لمهرجان فيلم الهواة و التي تتواصل لغاية يوم الثلاثاء 6 أوت 2019 بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين , والية نابل سلوى الخياري، ومعتمد قليبية مراد الحاج عمر و رئيس بلدية قليبية جمال الحجام ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، على سهرة افتتاح الدورة 34 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية.
وتضمّن حفل الافتتاح تقديما للجنة التحكيم وعرضا للفيلم البرازيلي ” encantado, le brésil désenchanté” للمخرج البرازيلي فيليب غالفون، وهو فيلم انتج سنة 2000 بين 5 دول وهي البرازيل الهند الصين روسيا وجنوب افريقيا، ويحكي قصة شخص تحول من عامل بسيط إلى رئيس دولة، ويروي الشريط الأحلام الضائعة لبلد كامل بشهادات حية، قصة تساءل المستقبل وتبحث في واقع سياسي أفضل للبرازيل.
ويشارك في الدورة 34 التي تتزامن مع الذكرى الـ 55 لتأسيس المهرجان، صناع السينما من 21 دولة على غرار تونس ومصر ولبنان وفلسطين والأردن وبوركينا فاسو وفرنسا وأوكرانيا والبرازيل ولأول مرة جمهورية أوزباكيستان.
ويحتفي المهرجان، الذي يستقطب حوالي 1000 مواكب من عشاق الفن السابع، هذه السنة بعدد من المخرجين في سهرات خاصة، اذ سيكون محبّو السينما على موعد مع عرض فيلم “استعادة” للمخرج الفلسطيني كمال الجعفري، وضمن قسم “مروا من هنا…”، يكرم المهرجان السينمائية المصرية الراحلة عطيات الأبنودي بعرض مجموعة من أعمالها وهي “حصان الطين” و”ساندويتش” و”اللي باع واللي اشترى”، كما يحتفي بالمخرجة والمصورة اللبنانية الراحلة جوسلين صعب، ضمن السهرة الخاصة “شرفوا المهرجان”، بحضور “جمعية أصدقاء جوسلين صعب“.
وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة من الممثل المسرحي والسينمائي التونسي رؤوف بن عمر والأستاذة بمدرسة الفنون المسرحية وكتابة السيناريو الأوكرانية انَّـــا كورينايا والسينمائي البوركيني ارديوما صوما والممثل والمخرج المسرحي الأردني الفلسطيني غنام غنام والباحثة الفرنسية في مجال الدراسات السينمائية، ماتيلد روكسيل.
أما لجنة تحكيم المسابقة الوطنية الخاصّة بالأفلام القصيرة والصورة الفوتوغرافية والسّيناريوهات فتتكون من المخرجة السينمائية الهاوية إيمان النفطي والمخرج التونسي وليد مطار ومهندس الصوت منصف طالب والأكاديمية والباحثة ليلى بن رحومة والأستاذة والممثلة المسرحية لبنى مليكة.
وفي إطار المسابقات الرّسمية ينظّم المهرجان مسابقة وطنية في التّصوير الفوتوغرافي مفتوحة لهواة التصوير الفوتوغرافي من الطّلبة والسينمائيين التونسيين.

Facebook Comments
FacebookTwitterGmailLinkedIn