انطلقت مساء أمس الجمعة، بقاعة السينما  « لاقورا  » بقابس فعاليات الدورة الأولى لمهرجان قابس سينما فن التي تقام من 12 الى 18 افريل 2019 تحت شعار  « تعالا شوف » في أجواء فنية وتنشيطية متميزة ووسط حضور لافت للعديد من الوجوه السينمائية المعروفة.

وقد تميز الحفل الافتتاحي لهذا المهرجان، الذي حضره عدد من السفراء بالإعلان عن افتتاح قاعة السينما « لاقورا » مباشرة بعد انتهاء المهرجان وبتكريم مدير التصوير الفقيد يوسف بن يوسف بتقديم شريط فيديو لهذا المصور الموهوب.

كما تم في هذا الحفل تقديم لجان تحكيم مسابقات المهرجان واستعراض ابرز فقرات هذه التظاهرة السينمائية الكبرى التي تعمل على ان تكون قابس منصة لفنون الصورة.

ويشتمل هذا المهرجان الذي افتتح بفيلم المصري أحمد سيد عبد الله « ليل خارجي » على 50 فيلما من بينها 22 فيلما تتوزع بين المسابقات الرسمية الثلاث وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل ومسابقة الفيلم القصير فيما تتوزع بقية الأفلام بين الأعمال الموازية التي تمثل نوافذ على السينما التونسية وسينما العالم وسينما الطفل ومن بين الأفلام المبرمجة عدد من الأعمال السينمائية العربية والعالمية ستعرض لأول مرة في تونس.

وقد تمت برمجة هذه العروض في عدد من الفضاءات الثقافية بقابس ومطماطة والحامة ومارث كما سيتم عرض بعض الأعمال السينمائية بالهواء الطلق بكل من سوق جارة وسوق المنزل.

وقد اختار المهرجان في هذه الدورة اشكالية « مستقبل السينما العربية  » ضمن ندوة ستتم فيها مناقشة العديد من المسائل الهامة على مستوى صناعة السينما على غرار سوق الانتاج والتوزيع وستدير هذه الندوة التي ستجمع عددا من محترفي الفن السابع كل من لمياء قيقة بلقايد وسامية العبيدي.

كما سيكون لمحبي الفن السابع في هذه الدورة ورشات تكوينية ومواعيد هامة مع صناع السينما من خلال برنامج الـ « ماستر كلاس » ومن بين هذه الجلسات المهنية التكوينية جلسة مع هند صبري في ادارة الممثل واخرى في ادارة التصوير مع كل من سفيان الفاني و امين المسعدي.

ومن جهة أخرى خصص مهرجان قابس سينما فن جانبا من اهتمامه للواقع الافتراضي « هاكتون الواقع الإفتراضي » حيث سيتوجه الى الطلبة في المجال السمعي البصري بالمعهد العالي للفنون والحرف بقابس والى المنخرطين في نادي VFX بالمعهد العالي للإعلامية والملتيمديا بقابس الذين سيتنافسون في انتاج فيلم حقيقة افتراضية خلال خمسة ايام .

وسيشارك في مهرجان قابس سينما فن الذي تنظمه جمعية  » فوكيس  » بقابس العديد من الوجوه السينمائية العربية والتونسية البارزة ومن بينهم هند صبري والهام شاهين وبشرى واحمد الحفيان ونجوى سهير وهالة لطفي وغيرهم ….

Facebook Comments
FacebookTwitterGmailLinkedIn